أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صالح يوجه كلمة على خلفية أحداث العاصمة صنعاء “فيديو”

يمنات

قال الرئيس اليمني السابق، رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام، علي عبدالله صالح ، انه ماحدث يوم امس (الجمعة) اعتداء سافر بحق قيادات المؤتمر، استخدمت فيه كل انواع الاسلحة الثقيلة و المتوسطة.

و أشار صالح في كلمة متلفزة بثتها قناة “اليمن اليوم”، ان انصار الله بدأو المواجهات خلال تحضيرهم لمهرجان في صنعاء بمناسبة عيد المولد النبوي. مؤكدا أن حراس “مسجد الصالح” استجابوا لطلب انصار الله باستخدام ساحة المسجد لتأمين الاحتفال، لكن عناصر من سماهم بـ”المليشيات” عادوا بعد ذلك ليتوجهوا إلى مساكن قيادات المؤتمر و العميد طارق و شقيقه محمد و مقر اللجنة الدائمة و حاصروها وأطلقوا النار عليها.

و اشار إلى ان لجنة التهدئة استطاعت ان تهدئ الوضع الا ان انصار الله خرقوا الهدنة بقطع الطرق و ارهاب المواطنين و اطلاق النار على مساكن قيادات المؤتمر و المارة بالشوارع.

و قال: لا يوجد أي سبب لما فعلوه سوى العدوان الذي وصفه بـ”السافر” على مساكن قادة المؤتمر و مقرات الحزب. متهما اياهم بقتل مواطنين و قطع طرق.

و اتهم أنصار الله بأنهم هاجموا بكل الأسلحة مساكن قادة المؤتمر. معتبرا أن الشارع اليمني تحرك في صنعاء وكل المديريات في انتفاضة ضد ما سماه بـ”العدوان السافر”. مشيرا إلى أن الشعب يعاني من ثلاث سنوات عجاف، لا مرتبات ولا دواء ولا طعام ولا أمان. معتبرا أن أنصار الله يزجون بالأطفال الصغار في معارك وصفها بـ”العبثية”.

و اعتبر صالح، أن انصار الله “جزء لا يتجزأ” من الأسباب التي دفعت التحالف السعودي للتدخل عسكريا في اليمن. غير أنه وصف هذا التدخل بـ”العدوان”، واصفا تصرفصات أنصار الله بـ”الحمقاء”.

و تعهد صالح لدول الجوار بـ”التحاور المباشر” كسلطة شرعية ممثلة بمجلس النواب، الذي اعتبره ممثل شرعي للبلاد، و هو من سيتحمل المسؤولية خلال الفترة القادمة. مشيرا إلى فترة انتقالية يتحضر فيها الشعب اليمني لانتخاب قيادة جديدة. مؤكدا أنه شخصيا مر عليه الزمن و أدى واجبه و لا يبحث عن سلطة.

و دعا صالح، اليمنيين بكل المدن و المديريات و الأحياء لانتفاضة رجل واحد للدفاع عن الثورة و الحرية ضد هذه الجماعة في اشارة لـ”أنصار الله” اليت اتهمها بالقيام بهذا العمل الذي نعته بـ”غير المسؤول” و منذ ثلاث سنوات. لافتا إلى أنهم لا يريدون إلا الانتقام من الثوار و ثورة سبتمبر.

و طالب القوات المسلحة بعدم قبول أوامر أنصار الله و ألا ينفذوا سوى “تعليمات المؤسسة العسكرية الممثلة بالقيادات الوطنية التاريخية” حد قوله. معتبرا أن مرجعيتها هي حزب المؤتمر الشعبي العام.

و نوه صالح إلى أن الشعب اليمني يحضر نفسه لتحمل مسؤوليته و اختيار قيادة جديدة و انه مستعد لفتح صفحة جديدة مع التحالف السعودي إذا أوقف اطلاق النار  و رفع الحصار و فتح المطارات و سمح بدخول المواد الغذائية لنقل الجرحى و دخول العالقين. مؤكدا انه سيتم فتح صفحة جديدة مع التحالف للتعامل معهم بحكم الجوار.

زر الذهاب إلى الأعلى